-->

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

نصائح لإنشاء مدونتك الخاصة، من الصفر وحتى الانتهاء!


الكثير منّا يعانون من هذه الأسئلة :
كيف أقوم بإنشاء مدونة؟ وكيف أجعلها مناسبة للظهور؟ وكيف أجلب الزوار والمتابعين والقرّاء لمدونتي؟
وأنا شخصياً كنت أعاني منها في السابق، لكن بعد أن تغلبت على هذه المشكلة سوف أقوم بمشاركتها معكم عبر هذا المقال.

وهاهي النصائح :

أولاً : الابتكار 

هذه خطوةٌ مهمة قبل إنشاء أي مدونة أو موقع أو مشروع، والمقصود فيها هو اختيار اسم لمدونتك ، واختيار اسم لنطاق مدونتك ، والانتباه إلى ألّا تكون طويلة حتى يتمكن الزائر من حفظها بسهولة، وإذا كان الاسم مبتكراً ( لم يوجد من قبل ) فسيكون أفضل بكثير للمدونة، والاسم إذا كان ملفتاً .. سيلعب دوراً كبيراً في جلب المتابعين والمهتمين لمدونتك.

وما يجب علينا قوله هنا هو أن محاولة تغيير اسم المدونة أو النطاق (الدومين) الخاص بها مراراً وتكراراً يؤدي بمدونتك لطريق الفشل، لذلك أنصحك بالابتعاد عن هذا الفعل.

اقرأ أيضاً : احذر .. 6 أشياء لا تبحث عنها مهما حصل في صور جوجل


ثانياً : أساسيات بدء المدونة

ويُقصد هنا هو : كيف ستنشئ مدونتك؟ على أي منصة؟ هل هي بلوجر أم وردبريس أم جوملا أم برمجة خاصة؟ وكل صاحب مدونة يقوم باختيار المنصة على حسب ما هو أسهل عليه وأفضل له، فإذا كنتَ مهتماً ومتابعاً بـ"بلوجر" فالأفضل لك أن تقوم بإنشاء المدونة على بلوجر وهكذا ......

أنا مثلاً مُلم بالمنصات الأخرى لكنني مهتم كثيراً ببلوجر فأنشأتُ مدونتي عليه، وأنت تقوم بالاختيار حسب ما هو أفضل لك.


ثالثاً : تنسيق المدونة وشكلها

هذا عنصر مهمٌ جداً في أي موقع، وتختلف المواقع باختلاف شكلها. لكن كيف تقوم بتغيير شكل مدونتك؟ وكيف تجعلها أنيقة؟

هناك شيء يُسمى بقوالب المدونات التي يمكنك من خلالها جعل شكل المدونة أفضل، وتكون عبارة عن أكواد وبرمجيات تم صناعتها عبر مبرمجين محترفين وليس في ساعات بل أيام، لكن يمكنك تحميلها على مدونتك في خلال ثوانٍ فمثلاً إذا أردت تحميل قوالب لمدونة بلوجر فهناك مواقع تختص بتقديم القوالب المجانية والمدفوعة والاحترافية التي منها : مدونة عزام للمعلوميات ، عرب ويب ، بلوجرام ، يوسف ويب ، مدون محترف ، كن مدون ، وغيرها الكثير من المواقع التي يمكنك البحث عنها عبر محرك البحث الشهير "جوجل".

وكيفية اختيار القالب تعتمد على كل من : نوع المدونة ومجالها ، ذوق مُختار القوالب ، أناقة القالب وبساطته.

اقرأ أيضاً : 9 نصائح تساعدك على التصميم بشكل مجاني


رابعاً : محتوى المدونة

يجب على صاحب المدونة الاهتمام بمحتواها بشكل كبير، لأن المحتوى الجميل والمفيد يجذب القرّاء الدائمين، فعليك بتجديد المحتوى بشكل مستمر ومكثف ، وعليك أيضاً بالالتزام بالتعبير الجميل في المحتوى واللفظ الفصحي بعيداً عن الألفاظ الركيكة والعامية التي لا تدل على نجاحك.

وتجديد المحتوى يتم عبر النشر المستمر فيها، وعدم التوقف أو الكسل، حتى مع عدم وجود قرّاء أو متابعين، وتذكر دائماً أن محتوى المدونة هو ما يعدلها إلى النجاح والقمة.


ختاماً

في النهاية، إذا قمتَ بتطبيق هذه النصائح وعملتَ على مدونتك بشكل جيد، ومع الصبر والعزيمة والإرادة، فسيمكن لمدونتك اعتلاء وتربع عرش المواقع. وستنجح مدونتك بإذن الله.

اقرأ أيضاً : أفضل المواقع العربية لشراء الكتب

ملاحظة : إن احتجتَ لأي مساعدة/اقتراح/استفسار فعليك بمراسلتي عبر هذا البريد وسأساعدك في مشكلتك.

شاركنا بوضع تعليق على الموضوع، لتشجعنا على تقديم المزيد.

هناك 6 تعليقات:

لإدراج السمايلات في تعليقك اختر أحد الرموز الآتية:
" o:) ", " :3 ", " o.O ", " :'( ", " 3:) ", " :( ", " :O ", " 8) ", " :D ", " >:( ", " <3 ", " ^_^ ", " :* ", " :v ", " :) ", " -_- ", " 8| ", " :p ", " >:O ", " ;) "

كافة الحقوق محفوظةلـ عزام للمعلوميات - طريقك للربح من الإنترنت 2016 | تصميم : رضا العبادي