-->

السبت، 12 نوفمبر 2016

برمجة الويب وأفضل اللغات البرمجية المستعملة فيه!


الكثير منّا يتساءلون حول كيفية بناء صفحات ومواقع الويب وما هي اللغات البرمجية المستخدمة في بنائها ، وإذا كنتُ مبرمج ويب فما هي أفضل اللغات التي يمكنني استعمالها في برمجة الويب؟
في هذا المقال البسيط سنوضح لكم كل شيء.

- البرمجة :

تعرّف البرمجة على أنها عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات الأقراص الدي في دي أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في النظم الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة التي تسمى بـ"الخوارزمية".


- برمجة الويب :

هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر تهدف لإنشاء وبناء صفحة/صفحات ويب بأحد لغات برمجة الويب المتاحة، ويمكن ربط هذه الصفحات بقاعدة بيانات لتتحول بذلك بدلاً 

من صفحات ويب إلى سكربت مميز.

اقرأ أيضاً : أفضل مواقع عربية مضمونة للعمل الحر من البيت


- ما الفرق بين برمجة الويب وبرمجة الحاسوب؟


برمجة الويب تختص بالمواقع والصفحات والسكربتات التي تُعرض على المتصفح ، فلا يمكن لمبرمج الويب أن يقوم بإنشاء application للحاسوب على سبيل المثال بل هو مختص ببرمجة صفحات الويب وبناءها وربطها بقاعدة البيانات وما إلى ذلك.


أما برمجة الحاسوب تختص بالبرامج الحاسوبية ونظام التشغيل OS ، ولغات برمجة الحاسوب تختلف اختلافاً تاماً عن لغات برمجة الويب.


والآن فلنستعرض أفضل اللغات البرمجية المستخدمة لبرمجة صفحات الويب :


- html :




هي لغة ترميز تستخدم لتصميم وإنشاء مواقع وصفحات الويب، وتعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها انتشاراً واستخداماً في تصميم صفحات الويب.
تم اختراع اللغة والعمل عليها وتطويرها بدءاً من عام 1980م حيث اقترح العالم الفيزيائي "تيم بيرنرز لي" بعمل نظام نص فائق مبني على الإنترنت ، وقام بوصف لغة HTML وبكتابة البرامج المزود والمتصفح في أواخر عام 1990م.

- php :




هي لغة برمجة نصية تم تصميمها أساساً من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط.
بي إتش بي لغة مفتوحة المصدر ويطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة "بي إتش بي" ، تدعم البرمجة كائنية التوجه وتركيبها النحوي يشبه كثيراً التركيب النحوي للغة السي هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس و ويندوز.

اقرأ أيضاً : كيفية شراء زوار حقيقيين لموقعك بأقل الأسعار الممكنة!


- JavaScript :




هي لغة برمجة عالية المستوى يتم استخدامها أساساً لتصميم صفحات الويب ، يتم تطويرها حالياً من قبل شركة نتسكيب وموزيلا.
كان يتم توجيه لغة جافاسكريبت للمبرمجين الهواة وغير المحترفين ، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت اهتمام المبرمجين المحترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الأجاكس التي أدت لسرعة في التفاعل بين الخادم والعميل.

- Asp.net :




إطار لتطبيقات الويب تم تطويره وتسويقه من قبل شركة "مايكروسوفت"، من أجل إعطاء القدرة للمبرمجين على بناء مواقع ويب ديناميكية، تطبيقات ويب وخدمات ويب. تم إصداره في يناير من عام 2002م مع النسخة رقم 1.0 من إطار عمل دوت نت.

اقرأ أيضاً : قالب من أنا الاحترافي للتعريف بنفسك بشكل خرافي


- CSS :




هي لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع، صممت خصيصاً لعزل التنسيق (الألوان - الخطوط - الأزرار...) عن محتوى المستند المكتوب (بلغة اتش تي ام ال مثلاً) وينطبق ذلك على الألوان والخطوط والصور والخلفيات التي تستخدم في الصفحات، بمرونة وسهولة تامة.
فهذه اللغة تعنى بشكل صفحات الموقع ، المظهر الكلي من ألوان وصور وغيره. ويمكن إضافته للصفحة بعدة طرق أفضلها التضمين الخارجي بكتابة كود السي إس إس في ملف منفصل. وتم تطويرها لتصل حالياً إلى سي إس إٍس 3 .
أطلقها مجلس وب رابطة الشبكة العالمية، كمواصفة قياسية لتوصيف مظهر وثائق وب من محددات للخطوط والألوان والتنسيق.

ختاماً,


أتمنى أن يعجبكم مقالي المتواضع الذي أعددت لكم فيه شرحاً مفصلاً عن برمجة الويب ولغاته ، كل الشكر لمتابعتكم وقراءتكم وإلى اللقاء في موضوع آخر.


شاركنا بوضع تعليق على الموضوع، لتشجعنا على تقديم المزيد.

ليست هناك تعليقات

لإدراج السمايلات في تعليقك اختر أحد الرموز الآتية:
" o:) ", " :3 ", " o.O ", " :'( ", " 3:) ", " :( ", " :O ", " 8) ", " :D ", " >:( ", " <3 ", " ^_^ ", " :* ", " :v ", " :) ", " -_- ", " 8| ", " :p ", " >:O ", " ;) "

كافة الحقوق محفوظةلـ عزام للمعلوميات - طريقك للربح من الإنترنت 2016 | تصميم : رضا العبادي